الأحد 18 فبراير 2018 - 09:07 ص

الخرطوم وجوبا تفعلان اتفاق الترتيبات الأمنية

الخرطوم وجوبا تفعلان اتفاق الترتيبات الأمنية

 

الخرطوم وجوبا تفعلان اتفاق الترتيبات الأمنية  

ميدل ايست أونلاين

أديس أبابا - وقعت دولتا السودان وجنوب السودان الأحد، على إعادة تفعيل الاتفاق الخاص بالترتيبات الأمنية المتعلقة بإنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح بين البلدين.

وجاء ذلك خلال اجتماع للجنة السياسية الأمنية المشتركة بين الدولتين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وينص الاتفاق الموقع منذ 2012 على الانسحاب الفوري لقوات البلدين مسافة 10 كيلومترات جنوب وشمال خط الصفر المتفق عليه.

وتعطّل تنفيذ الاتفاق بسبب تبادل الاتهامات بين الطرفين في المماطلة وكذلك التوترات التي شهدتها الحدود بينهما في ظل عدم الاتفاق على ترسيمها.

ومثل السودان في الاتفاق الفريق عماد الدين عدوي رئيس هيئة الأركان المشتركة، بينما مثل جنوب السودان وزير الدفاع الفريق كوال ميانق.

وقال ميانق خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عدوي، إنه جرى التوقيع على تفعيل "اتفاق الترتيبات الأمنية بشأن إنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح وسحب قوات البلدين".

وقال عدوي إن الطرفين أكدا التزامهما بتفعيل الاتفاق نهاية الشهر الجاري، مضيفا أنه تم الاتفاق أيضا على "الإسراع في إنشاء مراكز الجمارك والجوازات في المعابر المتفق عليها بين البلدين ضمن اتفاق 2012".

ونوّه إلى أن اجتماع اللجنة الفنية للمعابر بين الطرفين "سيعقد خلال 15 يوما من اليوم (الأحد) لمتابعة تنفيذ الاتفاق (إنشاء المراكز".

وقال "برنامج الحدود في منظمة الاتحاد الأفريقي سيحدد المناطق التي ستنشأ فيها المراكز"، موضحا أن هذه المراكز "ستساهم في حرية تنقل المواطنين والسلع بما يعزز علاقة البلدين".

وانفصل جنوب السودان عن السودان باستفتاء شعبي في 2011، ما أدى إلى حرب أهلية في الدولة الوليدة بين قوات الحكومة والمعارضة بعد عامين من استقلالها.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أعلنت لجنة ترسيم الحدود التي تضم 5 من كل جانب أن عملية الترسيم للحدود التي يبلغ طولها ألفين و400 كلم اكتملت بنسبة 80 بالمئة على الورق.

ويتنازع السودان وجنوب السودان إلى جانب منطقة أبيي الغنية بالنفط على عدد من المناطق الحدودية من دون التوصل لاتفاق بشأن تبعيتها لأي من البلدين.

وتشمل المناطق الحدودية المتنازع عليها دبة الفخار بولاية النيل الأبيض بالسودان وجبل المقينص، الواقع بين ولايات النيل الأبيض وجنوب كردفان بالسودان وأعالي النيل بالجنوب.

وتكتسب المناطق المتنازع عليها بين الدولتين أهمية خاصة لتنوع مواردها الطبيعية، والكثافة السكانية العالية بالإضافة إلى وفرة المياه والثروة الحيوانية.



0 590 04/02/2018 - 09:33:35 PM طباعة

أضف تعليق

أحدث الفيديوهات
اعلانات
المتواجدون حاليا
au   2 ru   7
sd   1 unknown   3
us   13
إستطلاع الرأى

Loading...

facebook
تفضيلات القُراء
-
جديد الصور
follow us on twitter