الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 06:10 م

صحفي إسرئيلي: تجولت بالخرطوم أسبوعين و أتمنى أن يعمل السودان لمصلحة الجميع

صحفي إسرئيلي: تجولت بالخرطوم أسبوعين و أتمنى أن يعمل السودان لمصلحة الجميع

 

صحفي إسرئيلي: تجولت بالخرطوم أسبوعين و أتمنى أن يعمل السودان لمصلحة الجميع 

نوبة تايمز: الجماهير

قال (إلداد بيك)، مراسل الشؤون الدولية بصحيفة (إسرائيل اليوم)، إنه يأمل ويتمنى أن يمتلك السودان الشجاعة للقيام بكل ما هو ضروري لمصلحة الجميع. 

وأضاف بيك في حديث مقتضب لـ(الجماهير) ليل الجمعة عقب عودته من العاصمة السودانية الخرطوم  التي قضى فيها أسبوعين يعمل على تقرير لصالح صحيفة (إسرائيل اليوم)، إنه عاد بانطباعات جيدة من الخرطوم  و المواطنين السودانيين. ” 

ورفض بيك  ” الافصاح عن إي تفاصيل تتعلق بإجراءات دخول عاصمة اللاءات الثلاث، مضيفاً لا يوجد أمر لافت، تجولت في مدنها الثلاث (الخرطوم، أم درمان، بحري) لمدة أسبوعين وتحدثت مع الناس “. 

و منذ اجتماع القمة العربية التي عقدت في السودان 1967 اطلق على العاصمة الخرطوم (عاصمة اللاءات الثلاث) بعد صدور  قرارات ضد إسرائيل تبنتها الدول العربية هي ( لا صلح و لا تفاوض ولا اعتراف). 

و تابع بيك الذي يجيد العربية بجانب لغات أخرى ” هناك تحول متصاعد في العلاقة بين الدولتين يمكنك أن تستشعره”. مضيفا “كل التفاصيل عن الرحلة يمكن الرجوع إليها بالتقرير الذي نشر صباح الأربعاء”. 

و وضعت صحيفة (إسرائيل اليوم)  المقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على صدر صفحتها الأولى صباح أمس الأول تقرير تحت عنوان (السودان يتغير.. مع إسرائيل وضد الإرهاب).

و قال بيك في التقرير أنه دهش لقراءة عنوان رئيسي تناول التطبيع مع إسرائيل في صحيفة (الوطن) السودانية.

وتابع ” هذا دليل على وجود أجواء جديدة في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأردف “السودانيين من جهة يرحبون بمساهمة إسرائيل في الحوار البناء الذي نشأ بين السودان وواشنطن، لكن ثمة من يخشى بأن يأتي تطبيع العلاقات على حساب حقوق الفلسطينيين ويشمل تنازلا سودانيا عربيا عن فكرة إقامة دولة فلسطينية”.

ويتابع الصحفي الإسرائيلي أن السودان يشهد تطورات سياسية إيجابية، أبرزها القرار الأمريكي برفع العقوبات عن النظام الديكتاتوري الذي يرأسه عمر البشير المتهم بارتكاب مجازر ضد شعبه وجرائم ضد الإنسانية، ومطلوب لدى المحكمة الدولية في لاهي.

وشدد التقرير،  على أن “الشعب السوادني بات متأكدًا من وجود علاقات تنسج بين إسرائيل والنظام”. “لعبت إسرائيل دورا هاما في إقناع الأمريكيين على رفع العقوبات عن السودان”. 

 ويتابع “ثمة حديث عن صفقة سياسية كبرى لإنهاء الصراع الإسرائيلي – العربي، برعاية السعودية. السودان يقترب إلى السعودية في السنوات الأخيرة، وقد قطع العلاقات مع إيران منذ بداية عام 2014، وأرسل جنودا سودانيين إلى الحرب في اليمن ضد الحوثيين”. 

و حظي التقرير بإهتمام وتفاعل كبير من المواطنيين الإسرائلينن على شبكات التفاعل الاجتماعي. 

و في أغسطس الماضي تصاعد الجدل في السودان بعد تصريحات لوزير الاستثمار السوداني مبارك الفاضل دعا فيها للتطبيع مع إسرئيل، و أفتت هيئة علماء السودان، ببطلان دعوته.

يشار إلى أن الحكومة السودانية كانت قد تبرأت من هذه الدعوة على لسان المتحدث باسم الحكومة، وزير الإعلام، أحمد بلال، في تصريحات أدلى بها لصحيفة “الوطن” السودانية في الشهر نفسه.

 



0 1994 18/11/2017 - 03:25:14 AM طباعة

أضف تعليق

أحدث الفيديوهات
اعلانات
المتواجدون حاليا
cn   1 us   10
إستطلاع الرأى

Loading...

facebook
تفضيلات القُراء
-
جديد الصور
follow us on twitter