الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:28 ص

زعيم المعارضة الكينية يقاطع الانتخابات الرئاسية

زعيم المعارضة الكينية يقاطع الانتخابات الرئاسية

 

زعيم المعارضة الكينية يقاطع الانتخابات الرئاسية   

انسحب زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينغا من الانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها بعد أسبوعين، مشككا في نزاهة الانتخابات، وذلك بعد خروج مظاهرات في أنحاء البلاد للمطالبة بإجراء إصلاحات انتخابية.

وقال أودينغا إن لجنة الانتخابات الكينية لم تجر حتى الآن أي تغييرات تُجنب العملية الانتخابية المخالفات التي صاحبت الجولة التي أجريت في أغسطس/آب الماضي وألغتها المحكمة العليا.

وأضاف أن ما تريده المعارضة ليس مجرد انتخابات، بل انتخابات ديمقراطية ونزيهة، وهو ما كانوا يكافحون من أجله، على حد تعبيره.

وكانت المحكمة العليا الكينية قضت بإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية السابقة التي فاز فيها الرئيس الحالي أوهورو كينياتا بعد أن رفضت المعارضة نتيجتها بدعوى عمليات التزوير، بينما ترفض المعارضة أن تشرف اللجنة نفسها على الانتخابات المقبلة.

وتظاهر أمس الاثنين مئات الأشخاص في العاصمة نيروبي ومدن مومباسا وكيسومو وفيهيجا قبل جولة الإعادة المقررة في 26 من الشهر الجاري، وطالبوا بالتخلص من كبار مديري لجنة الانتخابات.

وقال أودينغا في مؤتمر صحفي أمس إن متظاهرا أصيب بطلق ناري في نيروبي، كما أصيب آخرون عندما صدمت سيارة حشدا من المتظاهرين لأسباب غير معروفة، كما أظهرت صور تلفزيونية الشرطة وهي تفرقهم بالغاز المدمع وتقمع المراسلين بالهراوات.

وذكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كينيا أمس أنه ما لا يقل عن 37 شخصا قتلوا خلال قمع الشرطة الاحتجاجات التي اندلعت عقب انتخابات أغسطس/آب الماضي، وهو أكبر عدد للقتلى يكشف عنه حتى الآن.

وكالات.



0 827 10/10/2017 - 07:23:57 PM طباعة

أضف تعليق

أحدث الفيديوهات
اعلانات
المتواجدون حاليا
nl   1 sd   1
us   9
إستطلاع الرأى

Loading...

facebook
تفضيلات القُراء
-
جديد الصور
follow us on twitter