الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 07:09 م
إعلان إنضمام التحالف النوبي الجديد للحركة الشعبية لتحريرالسودان    رئيس مجلس تحرير إقليم جبال النوبه وسكرتير الإعلام يخاطبان عضوية الحركة الشعبية بفرعية نيوثاوث ويلز بأستراليا    أطفال من داعش في ليبيا يعودون إلى عائلاتهم بالخرطوم    السعودية "تطرد الإبل والأغنام القطرية"    مواصلة لجولة واشنطن: اجتماع فى معهد الحريات الدينية وحضور للسيد فرانك وولف ومظاهرة أمام مكتب المحامين المدافعين عن نظام الابادة العرقية    تقرير: البشير يدفع 40 ألف دولار شهريا لشركة (سكوير باتون بوغز) للمحاماة لرفع العقوبات عن نظامه    الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان شمال .. أرنو نقوتلو لودى ..بيان هام    في يومهم العالمي.. أطفال إفريقيا الأكثر حرمانا من حقوقهم الأساسية    تحركات واسعة فى واشنطن فى الذكرى السادسة للابادة العرقية فى جبال النوبة والنيل الأزرق وخرق النظام شروط رفع الحظر الاقتصادى فى دارفور    “الجنائية” تنظر في عدم اعتقال جنوب إفريقيا لـ”البشير” 6 يوليو   

شارلي بونيه : حضارة السودان من أعرق واهم الحضارات في العالم

شارلي بونيه : حضارة السودان من أعرق واهم الحضارات في العالم

الخرطوم (سونا)- قال عالم الآثار السويسري شارلي بونيه إن السودان لديه حضارة متنوعة تعد من أعرق واهم الحضارات في العالم ، كما لديه تاريخ مهم وعريق جدير بالدراسة والبحث والتحليل.
ووصف بونيه وهو أيضا نائبا لرئيس البعثة السويسرية الفرنسية السودانية المشتركة الذي كان يتحدث في محاضرة مساء السبت بالمركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم حول اكتشافات البعثة في السودان ، بأنها استثنائية ورائعة.
واستعرض بونيه خلال المحاضرة العديد من الآثار التي تم اكتشافها بواسطة البعثة مشيرا إلى أن الحضارة السودانية حضارة عريقة إذا اهتم السودانيون بها ستصبح حضارة تدرس في المناهج السودانية بصورة موسعة حتى يعرف السوداني حضارته وقيمتها ويقوم بنشرها للآخرين وكذلك اهتمام المعنيين بأمر الآثار والحضارة.
وأكد أن المتحف الذي تم بناؤه في منطقة كرمة باقصى شمال السودان والذي ساهمت الحكومة السويسرية في بنائه سيكون مرجعيا لطلاب وعلماء الآثار في القارة الإفريقية وسيجلب عددا كبيرا من السواح ، مشيرا إلي أن المباني في المملكة النوبية تم انشاؤها بطراز معماري رائع على نظام القباب المتعارضة.
وأضاف شارلي" ما شجعني على التنقيب والبحث عن الفرعون النوبي في السودان هو يقيني التام أن أصل الحضارة الفرعونية بدأ في مملكة النوبة شمال السودان" وقال " تاريخ الفراعنة قد أشار إلى مملكة النوبة في شمال السودان وكنت دائماً أبحث عن اكتشاف جديد فقررت الذهاب إلى السودان"
وأضاف انه اكتشف أن كلمة نوبة تعني بلغة الفراعنة "الذهب" وهذا يؤكد أن الفراعنة هم ملوك مملكة النوبة عندما كانت في أوج مجدها ولم تخرج مصر إلى الوجود ، معبرا عن فخره باكتشاف هوية الحضارة السودانية ، مضيفا أن حضارة النوبة ليست امتدادا للفراعنة وإنما المملكة النوبية مملكة قائمة بذاتها.
يذكر أن عالم الآثار السويسري شارل بوني قد قضى أكثر من أربعين عاما في السودان للتنقيب عن آثار الحضارة النوبية وبالأخص آثار عاصمتها كرمة وقدم خلال تلك الفترة الكثير من المعلومات المهمة عن بعض المعالم المجهولة.



0 10873 07/02/2016 - 09:32:14 PM طباعة

أضف تعليق

أحدث الفيديوهات
اعلانات
زوار الموقع
إستطلاع الرأى

Loading...

facebook
تفضيلات القُراء
-
جديد الصور