الإثنين 19 فبراير 2018 - 07:35 م

خدعوا الشعب المصري فقالوا !!

أيوب قدي

أيوب قدي


 

خدعوا الشعب المصري فقالوا !!

eyobgidey900@gmail.com

ايوب قدي رئيس تحرير صحيفة العلم الاثيوبية

إن العلاقات اﻻخوية بين اثيوبيا والسودان ومصر تتعدى مجرد قضية سد النهضة،و تعتبر قوة هذه العلاقات بين شعوب الدول الثﻻثة الجذور التاريخية العميقة ولذلك تحتاج هذه الدول العمل بشفافية بيعدة عن الاعلام الكاذب الذي حاول ضرب اسفين بين هذه الدول بدلان من بناء جسور جديدة من التعاون لخدمة مصلحة شعوب هذه المنطقة التي عانت المؤامرات واﻻجندات الخفية لغرض في نفس يعقوب .

تمر اﻻيام وتظهر الحقيقة التي تؤكد ان اثيوبيا لم تبدا فعليا ملء خزان السد مع بداية شهر يوليو/ الماضي . . بعض العناوين التي تناولت عملية بداء ملء خزان السد دون ذكر اسماء الصحف المصرية والعالمية التي تناولت هذه الاكاذيب والفبركة الصحفية وعبر القنوات الراقصة دون الرجوع للمصدر الحقيقي اي الحكومة السودانية والمصرية والاثيوبية :-

-الجمعة ١ يوليو ٢٠١٦ - ٠٩:٢٦:٣٩ م «إثيوبيا» لـ«مصر»..«شكرًا على حسن تعاونكم»..أديس أبابا تطيح بإعلان المباديء..والأقمار الصناعية تظهر بدء تخزين المياه..افتتاح المرحلة الأولى خلال أيام..وخبير مياه: نتيجة طبيعية لإخفاق المفاوض المصري

-في 25 أبريل,2017 / أعلنت إثيوبيا رسميًا قبل عدَّة أيام، البدء فى تخزين مياه النيل خلف سدّ النهضة مع بداية موسم الفيضان في يونيو (حزيران) القادم؛ وهي الخطوة التي ستؤدي فعليًا إلى انخفاض منسوب النيل بعد أربعين يومًا من التنفيذ، وهي مقسمة على ثلاث سنوات

-إثيوبيا تبدأ ملء خزان سد النهضة بشروطها- 4 يوليو 2017 .

-"الري" تكشف حقيقة بدء إثيوبيا في ملء بحيرة سد النهضة..الخميس 13/يوليو/-2017 - 10:57 م

- إثيوبيا تخزن المياه بسد النهضة.. ونهر النيل في مهب الريح ،30 ابريل الماضي وغيرها من اوهام صحفية .

-وقال علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن الصور التي التقطها القمر الأمريكي "لاندس ات 8" لمنطقة سد النهضة -يوم الأربعاء الماضي اي بتاريخ الأحد-، 17 يناير 2016 03:39 ص كشفت أن كمية المياه المخزنة وراء السد بلغت نحو 7 مليار متر مكعب.

-وقال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، في تصريح له أن ما أعلنته إثيوبيا عن بدء توليدها للكهرباء في أكتوبر المقبل، أي بعد نحو 7 أشهر فقط من الآن، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الجانب الإثيوبي بدأ فعليا في تخزين المياه خلف السد، ليتمكن من توليد الكهرباء في الوقت المُعلَن سَلَفًا.

-بدوره، أكد الاستشاري الهندسي، ممدوح حمزة الخميس، 13 يوليو 2017 06:08 م ، "اكتمال بناء سد النهضة، وبدء ملء خزان السد"، مشيرا إلى أن صور الأقمار الاصطناعية التي نشرها أستاذ السدود بماليزيا، محمد حافظ، "ليست صور مياه فيضانات، بل صور تظهر بدء تخزين المياه أمام السد على خلاف اتفاق إعلان المبادئ الذي وقعه السيسي في 2015 مع إثيوبيا والسودان، الذي ينص على ضرورة التوافق بين الدول الثلاث على بدء السد بالمياه".

والكثير من الصحافة الورقية والمواقع اكدت للشعب المصري الشقيق هذه المعلومات الكاذبة عن بداء علمية تحزين المياه امام السد .

وفى سياق متصل قال الدكتور علاء النهرى نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالأمم المتحدة، وممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة،لليوم السابع في احدى لقائته ، "قمت بالصمت لفترة من الزمن وذلك بعد قيام البعض من المتربصين بالوطن باستغلال الحديث عن سد النهضة بغرض عمل بلبلة تهدد الأمن القومى، ولكنى خرجت عن صمتى لإيضاح الحقائق حيث لجأ البعض ممن يسمون أنفسهم خبراء إلى إبداء آراء بدون سند من الحقيقة، فمنهم من قال إن سد النهضة الأثيوبى قام بحجز المياه عن مصر، مما أدى إلى حرمان بعض الترع والمساقى من المياه وعلى غير الحقيقة".

واليوم وبعد الزيارة الميدانية لموقع السد اكد الدكتور حسام الامام المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية و الرى المصري انه قد تم التاكد من انه لم يتم تخزين في السد خلال هذا العام ولم يتم تنفيذ اي اعمال يمكن ان تعوق حركة المياه الواصله الي مصر حتي اليوم. مشيرا الى ان الجولة التفقدية للوزراء قد شملت السد المساعد وخطوط نقل الكهرباء ومحطة التوليد وبحيرة السد.ماذا سيفعل الاعلام الكاذب عندما يسمع هذه الحقائق ؟!

في تصريحات حصرية لوكالة الأنباء الإثيوبية قال الوزير الدكتور معتز وزير المياه والري السوداني بأن

الزيارة جاءت تلبية لدعوة لأشقائنا الإثيوبين للإطلاع على التطور الحاصل في الموقع وهو ما يؤكد شفافية ووضوح الجانب الأثيوبي في سير العمل في هذا المشروع .

وكما هو معلوم كان قد نفي حسام الإمام المتحدث باسم وزارة الري في 13 من شهر يوليو الماضي ما تداولته الصحافة المصرية والعالمية ، أن تكون إثيوبيا بدأت في عملية ملء خزان مياه سد النهضة استعدادا لتشغيل السد. لافتاً إلى أن هذا الكلام عار تمام من الصحة.

وتاتي هذه الزيارة الميدانية لتحقيق عدة اهداف منها علي سبيل المثال لاالحصر :-

1- تأتي الزيارة في إطار توصيات وزراء الخارجية والري خلال اجتماعهم السداسي الذي عقد في الخرطوم في ديسمبر 2015، والذي أكد ضرورة أن يجري وزراء الدول الثلاث، زيارة تفقدية لموقع السد.

2. يربط الخبراء الفنيون المصاحبون لوزراء مياه دول مصر والسودان وإثيوبيا، بين أعمال السد والمفاوضات الفنية، التي عقدت الأربعاء الماضي في العاصمة أديس أبابا، وبحثت تقرير المكتب الاستشاري الفرنسي "بي آر إل" الاستهلالي عن الدراسات الفنية للسد.

3. تأتي زيارة الخبراء الفنيين، تنفيذا لمطالب المكتب الاستشاري الفرنسي "بي آر إل"، التي تؤكد ضرورة زيارة الخبراء من الدول الثلاث للسدود في إثيوبيا والسودان ومصر، وفي مقدمتها سد النهضة، لبحث تأثير السد على توليد الكهرباء في سدود الروصيرص والسد العالي.

4 . يعاين الوزراء موقع السد للتأكد من عدم تخزين الجانب الإثيوبي للمياه خلال موسم الفيضان المنتهي الشهر الحالي، بخاصة بعد أن وضحت صور الأقمار الصناعية تراكم المياه أمام جسم السد.

5. تعزز الزيارة الثقة بين الدول الثلاث، والتي أكد عليها اتفاق إعلان المبادئ الموقع في العاصمة السودانية الخرطوم في مارس 2015، بحضور رؤساء الدول الثلاث.

6. يبحث المكتب الاستشاري خلال الزيارة، التزام الجانب الإثيوبي بالدراسة البيئية على السد، والتي توصي بالتخلص الآمن من مخلفات أشجار الغابات في بحيرة السد.

واخيرا مثل هذه الزيارات الناجحة تؤكد وتدعم الشفافية والوضوح في الرؤية من اجل وضع الحقائق واﻻطمائننا الفعلي علي الاعلام الكاذب ان يتؤخ الحزر ﻻن العالم اليوم اصبح قرية صغيرة بل كافتريا صغيرة نستطيع ان نجمع ما يحلو لنا من المعلومات ولكن التدقيق وقدسية الحقائق يجب ان تكون من اساسيات العمل الصحفي ويجب ان تستمر مثل هذه الزيارات للدول الثلاثة ونشر المعلومات اول باول...

فلا نامت اعين الصحفيين الذين خدعوا الشعب المصري الشقيق باعتمادهم علي المعلومات الخاطئة والفبركة .

ا



0 499 19/10/2017 - 07:48:54 PM طباعة

أضف تعليق

أحدث الفيديوهات
اعلانات
المتواجدون حاليا
ae   1 au   3
ca   1 gb   1
is   1 ru   8
unknown   4 us   19
إستطلاع الرأى

Loading...

facebook
تفضيلات القُراء
-
جديد الصور
follow us on twitter