أخبار

السودان: 11 قتيلاً و90 جريحاً حصيلة قصف مدفعي على أم درمان

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن نيران المدفعية الثقيلة، في مدينة سودانية منكوبة بالصراع، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 11 شخصاً وإصابة 90 آخرين.

وفي منشور، يوم الجمعة، على منصة “إكس”، قالت منظمة الإغاثة إن الهجوم وقع في حي كرري بمدينة أم درمان، يوم الخميس، لكنها لم تذكر أياً من الأطراف المتحاربة في البلاد هو المسؤول. وأضافت أن من بين القتلى أطفالاً.

يشهد السودان أعمال عنف منذ منتصف إبريل/نيسان، عندما اندلعت توترات بين جيش البلاد، بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، وتحولت إلى قتال مفتوح.

امتد القتال منذ ذلك الحين إلى عدة أجزاء من البلاد، مما أدى إلى تحويل العاصمة الخرطوم، وأم درمان المجاورة، إلى ساحة معركة حضرية. كما أدى الصراع إلى تأجيج أعمال العنف العرقي في منطقة دارفور في غربي السودان.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن المصابين في هجوم الخميس تلقوا العلاج في مستشفى الناو في أم درمان، وهو أحد المرافق الطبية العديدة التي تعمل فيها المجموعة الطبية.

ولم يرد الجيش ولا قوات الدعم السريع على الفور على طلب للتعليق.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود على “إكس”: “في سبتمبر/أيلول، استجابت فرقنا بالفعل لسبع حوادث أدت إلى إصابات جماعية في المستشفيات التي ندعمها. إن المعاناة التي يسببها هذا القتال الوحشي للسكان لا تطاق”.

أدى القتال إلى نزوح 5.5 ملايين شخص من ديارهم بحثاً عن الأمان والملجأ، وفقاً لأحدث أرقام الأمم المتحدة، مع نزوح 4.3 ملايين داخل السودان وعبر 1.2 مليون إلى البلدان المجاورة.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كليمنتين نكويتا سلامي، في مؤتمر صحافي، يوم الخميس، إن 18 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية. وأضافت أن وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة لم تصل حتى الآن إلا إلى حوالي 3.6 ملايين شخص في البلاد.

قالت نكويتا سلامي: “إن سكان السودان يتوازنون على حد سكين”، واصفة الوضع بأنه “أسرع أزمة نزوح نمواً في العالم”.

وأدى الصراع إلى مقتل ما لا يقل عن 5 آلاف  شخص وإصابة أكثر من 12 ألفاً آخرين، وفقًا للأمم المتحدة.

يقول ناشطون ومجموعات طبية في البلاد إن عدد الوفيات الحقيقية أكبر بكثير.

(أسوشييتد برس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى