ملفات وتقارير

السودان: لجنة سيادية عليا لتشغيل وتطوير ميناء أبو عمامة الإماراتي

الخرطوم

هالة حمزة

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، قراراً بتشكيل لجنة إشرافية عليا لتشغيل وتطوير ميناء ومنطقة أبو عمامة الاقتصادية.

وأوضح القرار أنّ اختصاصات ومهام اللجنة تتمثل في إدارة منطقة أبو عمامة الاقتصادية والإشراف عليها، وتطوير فرص العمل في المنطقة الاقتصادية، وتمويل المشاريع المستقبلية، والبنى التحتية الحيوية فيها.

ووجه القرار باجتماع اللجنة كل شهرين على الأقل. 

وتتكون اللجنة المشكلة من عضو مجلس السيادة الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر رئيساً، وعضوية كل من وزيري المالية جبريل إبراهيم، والنقل هشام أبوزيد، ورجل الأعمال أسامة داؤود عبد اللطيف، ومدير هيئة موانئ أبوظبي حمد جمعة الشامسي.

ووقعت حكومة السودان، ومجموعة أبو ظبي للموانئ، و”إنفيكتوس” للاستثمار، في 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على الاتفاق المبدئي لبناء وتشغيل ميناء أبو عمامة والمنطقة الاقتصادية على البحر الأحمر، باستثمارات بلغت 6 مليارات دولار، وسط تحفظات ومخاوف من تأثيرات الميناء الإماراتي على الموانئ القائمة شرقي البلاد من جهة، وتحفظات على سرعة إبرام الاتفاق والبدء في تنفيذه، في ظل غياب الجهات التشريعية والتنفيذية لإجازته.

ويشمل مشروع أبو عمامة، الذي يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر (124 ميلاً) شمال بورتسودان، منطقة اقتصادية ومطاراً ومنطقة زراعية بمساحة 400 ألف فدان، مع ترتيبات لإنشاء طريق بطول 450 كيلومتراً لربط ميناء أبو عمامة، بمنطقة أبو حمد الزراعية، في ولاية نهر النيل السودانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى